Skip to main content

يفتقر قطاع الإنشاءات بشكل عام إلى توظيف تكنولوجيا البناء المتقدمة والاستفادة منها

صرح طارق المصري مدير المبيعات بشركة “تريمبل سوليوشنز الشرق الأوسط” أن التطور العمراني الذي تشهده مصر يعود بالدرجة الأولى إلى الجهود الكبيرة والمتواصلة التي تبذلها الحكومة المصرية للاستثمار في مشاريع حيوية تخدم الشعب المصري ومنها قطاع الإنشاءات وتطوير البنية التحتية مشيراً الي أن قطاع الإنشاءات يمكن فيها القيام باستثمارات واسعة في مجال التكنولوجيا لتسهيل عمليات البناء بشكل سريع وعالي الكفاءة وفي نفس الوقت الحفاظ على البيئة حيث تعد التكنولوجيا لها دور كبير في مساعدة الجهات المعنية المختلفة في قطاع الإنشاءات لإيجاد حلول جديدة تساعدها على تنفيذ المشاريع بشكل أكثر تطوراً وسرعة خاصة وأن المشاريع الإنشائية التي يتم تنفيذها خلال فترات قصيرة تمتد لأشهر أو سنوات قليلة، وفي حال لم يتم فيها استخدام التكنولوجيا بشكل صحيح فإن ذلك سيؤدي إلى عدم رضا من جانب المستخدم النهائي. 

أضاف يبدأ دور التكنولوجيا في مرحلة ما قبل التصميم مثل الدراسة المبدئية ودراسة الجدوى مروراً بمرحلة الهندسة والتصميم والتي يتم فيها استخدام حلول “تريمبل” وغيرها من الشركات المزودة لهذه الحلول المتخصصة لتنفيذ الجوانب المعمارية والإنشائية للمشروع وكذلك الأعمال الميكانيكية والكهربائية والصحية، فضلاً عن حلول إدارة المباني وصيانتها في مرحلة لاحقة. وتسهم حلول تكنولوجيا البناء في المجال الإنشائي على وجه التحديد في تسريع عملية التنفيذ الدقيق للمشروع وتخلق نوعاً من الشفافية بين الأطراف المختلفة بحيث يتم تسهيل تبادل المعلومات.

أكد لدينا حلول تدعم التحول الرقمي سواء في قطاع الإنشاءات أو حتى مجالات أخرى مثل المساحة وإدارة المواصلات والزراعة وكذلك الذكاء الاصطناعي. وإذا ما تحدثنا عن قطاع الإنشاءات على وجه التحديد، فيمكن لحلولنا دعم عمليات التصميم المعماري والإنشائي والأعمال الميكانيكية والكهربائية والصحية، حيث نقدم الحلول التي يمكنها تنفيذ هذه الأعمال بشكل مستقل أو حتى تعمل بشكل مترابط مع تكنولوجيا من شركات أخرى. ومن بين الحلول التي ساهمت في تطوير مشاريع هامة جداً في مصر “تكلا ستركتشرز” وهو عبارة عن حل مخصص لعملية التصميم الإنشائي ويمكن استخدامه في أعمال الخرسانة. ويوجد مشاريع تم تطويرها بشكل كامل بالاعتماد على هذا الحل. وهناك أيضاً حلول مخصصة للتطوير العمراني وحلول النمذجة ثلاثية الأبعاد ونهدف في الشركة إلى تطوير حلول تدعم زيادة الإنتاجية، حيث ينطبق ذلك على المجال الزراعي فيما يتعلق بحلول إدارة العمليات مثل المياه والكهرباء للتحكم بالبنية التحتية للقطاع الزراعي. 

أوضح تساهم حلولنا مثل “تكلا” بنسبة لا تقل على 95% في توفير كميات الحديد اللازمة من خلال استخدامها بالشكل الأمثل وتخفيف الهدر. وفي نفس الوقت يمكن استخدام هذه الحلول في أعمال الخرسانة، حيث يمكن إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد وحساب الكميات بالشكل الأمثل للإسمنت والحديد المستخدم وبالتالي يتم تنفيذ عملية المشتريات بشكل صحيح ودقيق يحد من الهدر. 

شدد مدير المبيعات بشركة “تريمبل سوليوشنز الشرق الأوسط” أن قطاع الإنشاءات بشكل عام يفتقر إلى توظيف التكنولوجيا بشكل أوسع إذا ما قارنا هذا القطاع بالقطاعات الأخرى. وقد بدأت عمليات الإنشاءات والتعمير الكبرى التي نشهدها في مصر حالياً في العام 2014، حيث كان هذا التوقيت متأخراً عن بقية الدول. وعلى الرغم من ذلك فإن ما يحصل في مصر على الصعيد العمراني يثير الدهشة والإعجاب الشديدين.